أخبار الداعية مصطفى حسني

-

زائرينا الكرام ..شرفونا بزيارة اقسام الموقع المختلفة

الصفحة الرسمية للداعية مصطفى حسني على Facebook  شاهد أعمال الداعية مصطفى حسني على  Youtube الصفحة الرسمية للداعية مصطفى حسني على Google +

الثلاثاء 29 يوليو 2014 /  2 شوال 1435



المكتبة الكاملة للداعية مصطفى حسني

إلهي في ظُلمة الليل دعوتك وأرتجي، أنت ربُ الليل من يعفو عن ذلة النهار لعبده وربُ النهار من يعفو عن ذلة الليل لعبده، فيا من في كل أوقات عباده يغفر لهم ذنبهم وذلاتهم، ويجبر كسرهم وتقصيرهم، أدعوك أن تقبل مني شهر رمضان، وتبلغني إياه أنا وأحبتي أعوامًا مديدة وأزمنة كثيرة. 

التغير الإيجابي يكمن في استطاعة الإنسان أن يعيش اللحظة على مُراد الله منه. 

كيف تشعر بالسعادة ؟

بمساعدة الأخرين

أشياء أخرى

بأحساس السلام الداخلي

  الرئيسية > الحبيب المصطفى > السيرة النبوية > لماذا ندرس السيرة؟ > المنهج العلمي في رواية السيرة النبوية
لماذا ندرس السيرة؟
المنهج العلمي في رواية السيرة النبوية

من المعلوم أن كتابة السيرة النبوية من عموم ما يسمي تاريخا, وإن كانت السيرة النبوية كما أوضحنا منطلقا للتاريخ وحافزا علي رصد الوقائع والأحداث التي دخلت قبلها, والتي جاءت متسلسلة علي أعقابها ولكن.. علي أي منهج اعتمد كتاب السيرة في تاريخها وتدوينها؟ لقد كان منهجهم المعتمد في ذلك اتباع ما يسمي اليوم بالمذهب الموضعي في كتابة التاريخ طبق قواعد علمية سنشير إليها. ومعني هذا أن كتاب السيرة النبوية وعلماءها لم تكن وظيفتهم بصدد أحداث السيرة إلا تثبيت ما هو ثابت منها بمقياس علمي في قواعد مصطلح الحديث المتعلقة بكل من السند والمتن وفي قواعد الجرح والتعديل المتعلقة بالرواة وتراجمهم وأحوالهم.فإذا انتهت بهم هذه القواعد العلمية إلي أخبار ووقائع وقفوا عندها ودونوها دون أن يقحموا تصوراتهم الفكرية أو انطباعاتهم النفسية أو مألوفاتهم الببيئية إلي شيء من تلك الوقائع بأي تلاعب أو تحوير.


قد كانوا يرون أن الحادثة التاريخية -التي يتم الوصول إلي معرفتها ضمن نفق من هذه القواعد العلمية التي تتسم بمنتهي الدقة- حقيقة مقدسة يجب أن تجلي أمام الأبصار والبصائر كما هي, كما كانوا يرون أن خيانة لا تغتفر أن ينصب من التحليلات الشخصية والرغبات النفسية -التي هي في الغالب من انعكاسات البيئة ومن ثمار العصبية- حاكم مسلط يستبعد منها ما يشاء ويحور فيها كما يريد ضمن هذه الوقاية من القواعد العلمية وعلي ذلك الأساس من النظرة الموضوعية للتاريخ وصلت إلينا سيرة المصطفي صلي الله عليه وسلم بدءا من ولادته ونسبه إلي طفولته فصبوته اليافعة إلي الإرهاصات الخارقة التي صاحبت مراحل طفولته وشبابه إلي بعثته وظاهرة الوحي التي تجلت في حياته إلي أخلاقه وصدقه وأمانته إلي الخوارق والمعجزات التي أجراها الله تعالي علي يده إلي مراحل الدعوة التي سار فيها لتلبية أمر ربه من سلم فدفاع فجهاد مطلق حيثما طاف بالدعوة إلي الله تعالي.


لقد كان العمل التاريخي إذن بالنسبة إلي هذه السلسة من سيرته صلي الله عليه وسلم ينحصر في نقلها إلينا محفوظة مكلوءة ضمن تلك الوقاية العلمية التي من شأنها ضبط الرواية من حيث الإسناد واتصاله, ومن حيث الرجال وتراجمهم, ومن حيث المتن أو الحادثة وما قد يطوف بها من شذوذ ونحوه أما عملية استباط النتائج والأحكام والمبادئ والمعاني من هذه الأخبار (بعد القبول التام لها) فعمل علمي آخر لا شأن له بالتاريخ وما ينبغي أن يمزج به بحال من الأحوال, إنه عمل علمي متميز ومستقل بذاته ينهض بدوره علي منهج و قواعد أخري من شأنها أن تضبط عملية استنباط النتائج والمبادىء من تلك الأحداث ضمن قالب علمي يقصيها عن سلطان الوهم وشهوة الإرادة النفسية التي يعبر عنها أمثال وليم جيمس بإرادة الاعتقاد من هذه القواعد القياس الاستقرائي وقانون الالتزام بأنواعه المختلفة والدلالات بأنواعها.


ولقد استنبطت من أحداث السيرة النبوية -طبقا لهذه القواعد- أحكام كثيرة, منها ما يتعلق بالاعتقاد واليقين, ومنها ما يتعلق بالتشريع والسلوك. والمهم في هذا الصدد أن نعلم بأنها جاءت منفصلة عن التاريخ وتدوينه بعيدة عن معناه ومضمونه, وإنما كانت نتيجة معاناة علمية أخري نهضت في حد وجودها علي البنيان التاريخي الذي قام بدوره علي القواعد التي ذكرناها.

3.5 stars التقييم الحالى
  قيم المحتوى
العدد الكلي للأصوات 15



الإسم : نسمات الفجر
    عنوان التعليق :   بارك الله فيكم
    بتاريخ : 27-1-2010   11:46:30 PM
   جزاك الله خيرا يا دكتور على هذه المواضيع الهادفة والرائعة
الإسم : فاطمة الزهراء
    عنوان التعليق :   شكرا جزيلا
    بتاريخ : 10-1-2010   03:24:37 PM
   شكرا على كل هده المواضيع القيمة والمفيدة.
الإسم : rawan
    عنوان التعليق :   shokran
    بتاريخ : 22-9-2009   04:34:59 AM
   shokrannnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn
الإسم : rajae
    عنوان التعليق :   chokran
    بتاريخ : 4-7-2009   08:01:15 PM
   chokran jazilan ala hadihi lidahat.
الإسم : esraa
    عنوان التعليق :   شكرا
    بتاريخ : 21-6-2009   12:10:41 AM
   شكرا جدا






الاسم*
البريد الالكترونى*
البلد*
التعليق*